ملف ٧٨٨\١٩١٩ الجزء ٤ "بلاد الرافدين: التخلص من المراكب النهرية"

IOR/L/PS/10/805/2

Download PDF (٧٨٤ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مادة واحدة (١١٩ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢٦ أبريل ١٩٢٠-٣ فبراير ١٩٢١. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتعلق هذا الجزء بالتخلص من المراكب النهرية في بلاد الرافدين ويحتوي على مواد تتعلق بالآتي:

  • تنسيقات اللورد إنشكيب [جيمس لايل ماكاي]، من شركة الفرات ودجلة للملاحة البخارية المحدودة، مع وزارة الذخائر بشأن شراء الفائض من المراكب النهرية الحكومية في بلاد الرافدين
  • السفن التي اشترتها شركة الفرات ودجلة للملاحة البخارية من الحكومة عن طريق ترتيبات مالية في بومباي [مومباي]، خلال الفترة من مارس إلى أغسطس ١٩٢٠
  • نقل إدارة النقل المائي الداخلي في بلاد الرافدين من السلطات العسكرية إلى السلطات المدنية، وعدد سفن النقل العسكرية المُقرر الإبقاء عليها
  • اقتراح وزير الدولة لشؤون الهند، إدوين مونتاجو، على وزير الدولة لشؤون الحرب، ونستون تشرشل، بإقناع كل من السلطات المدنية والعسكرية على التوالي بالموافقة على بيع الأسطول النهري في بلاد الرافدين
  • رغبة الفريق أول جيمس آيلمر لوثورب هالدين في الإبقاء على جزء من المراكب النهرية لحين التثبت من موثوقية السكة الحديدة الممتدة من البصرة إلى بغداد، مع اعتبار قدرته على نقل إمداداته مائيًا أرخص من نقلها من خلال المشترين المحتملين
  • انتقاد المفوّض المدني في بغداد لسيطرة الجيش البريطاني على أسطول النفط باعتبار ذلك "غير مجد اقتصاديًا"، بسبب فرض ثلاثة أضعاف رسوم المؤسسات المدنية والنقل بالسكك الحديدية
  • البيان المالي المُقدم من وزارة الذخائر إلى البرلمان بشأن "التخلص من فائض الممتلكات الحكومية"، بالإضافة إلى "مذكرة بخصوص عمليات التصرف" (صص. ٤٠-٤٧)
  • جداول مقر قيادة النقل المائي الداخلي في البصرة لتجهيز السفن وتسليمها إلى كيتي بندر وكلكتا ورانغون [يانغون] (صص. ٣٤-٣٧)
  • نقص أفراد قوة المشاة في بلاد الرافدين بما يؤثر على إجراء ترتيبات تسليم السفن إلى شركة الفرات ودجلة للملاحة البخارية
  • ملاحظة مكتب الحرب البريطاني بتكبد خسارة فعلية لجعل جميع السفن (باستثناء تسع سفن) صالحة للإبحار وتسليمها إلى اللورد إنشكيب وفق تلك الاشتراطات
  • مسؤولية حفظ الأمن في الممرات المائية الداخلية ببلاد الرافدين واحتمال استيلاء السلطات المدنية على أربع سفن مدفعية مُسلحة مُعارة من الأميرالية
  • "عدم تسليم" المراكب النهرية إلى شركة الفرات ودجلة للملاحة البخارية بسبب تغير الموقف العسكري
  • ممانعة السلطات العسكرية البريطانية في بلاد الرافدين لقصر التحكم في النقل النهري على سلطة خاصة، حيث يُحتمل حدوث حالة طوارئ في النقل الحكومي.
الشكل والحيّز
مادة واحدة (١١٩ ورقة)
لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
مادة أرشيفية

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/10/805/2
رقم استدعاء خارجي سابق
P 788/1919 Pt 4

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢٦ أبريل ١٩٢٠-٣ فبراير ١٩٢١ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

ملف ٧٨٨\١٩١٩ الجزء ٤ "بلاد الرافدين: التخلص من المراكب النهرية"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/10/805/2و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100148919128.0x000001> [تم الوصول إليها في ٢٦ غشت ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000419.0x0002bb/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي