زنزبار، مسقط، بلاد فارس وشبه الجزيرة العربية

IOR/L/PS/18/B2

Download PDF (٧٠ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف ١، ٦ مواد (٢٩ ورقة). يعود تاريخه إلى ١ يوليو ١٨٦٨-٢٤ يوليو ١٨٦٨. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

ست مذكرات تتعلق بطريقة معالجة البريطانيين للعلاقات بين مسقط وزنزبار وبلاد فارس. جميع الكتاب مرتبطون بمكتب الهند في لندن، وغالبيتهم أعضاء في مجلس الهند. يبدو أن بعض المذكرات كُتبت بشكلِ مستقل، بينما جاءت الأخرى رداً على مذكرات سابقة. جميع الوثائق تغطي بعض أو جميع القضايا التالية:

  • المساعدة المالية السنوية بقيمة ٤٠,٠٠٠ دولار التي تتلقاها مسقط من زنزبار؛
  • مقتل ثويني بن سعيد آل سعيد، سلطان مسقط، على يد نجله، سالم بن ثويني آل سعيد، الذي نصب نفسه بعد ذلك سلطاناً؛
  • تجارة الرقيق في شرق أفريقيا؛
  • طموحات بلاد فارس بالوجود البحري في الخليج العربي؛
  • إجراءات لحفظ النظام في الخليج؛
  • استئجار مسقط لميناء بندر عباس من بلاد فارس؛
  • كيف يجب أن تكون إدارة المنطقة: إلى أي سلطة يجب أن تتبع مختلف المكاتب، إلى وزارة الخارجية أم إلى الحكومة في الهند.
الشكل والحيّز
ملف ١، ٦ مواد (٢٩ ورقة)
مجمّعة في
الترتيب

هذه المجموعة المؤلفة من ست مذكرات حول الموضوع نفسه مرتبة إلى حد ما ترتيباً زمنياً. وهي واردة مجتمعة تحت المادة ٢ في جدول المحتويات المطبوع في بداية المجلد (الورقة ٥).

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ ترقيم أوراق هذا الوصف في الورقة ١٨، وينتهي في الورقة ٤٦، لأنه جزء من مجلد أكبر؛ وهذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد تسلسل إضافي لترقيم الأوراق بين صص. ١٨-٤٦؛ وهذه الأرقام مكتوبة كذلك بالقلم الرصاص، لكنها غير محاطة بدائرة، ولا توجد في المكان نفسه الذي يوجد فيه التسلسل الرئيسي.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/18/B2

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١ يوليو ١٨٦٨-٢٤ يوليو ١٨٦٨ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

زنزبار، مسقط، بلاد فارس وشبه الجزيرة العربيةو المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/18/B2و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000788.0x000385> [تم الوصول إليها في ٢٧ غشت ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000788.0x000385/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي