مجموعة ٦/ ٤٩ "السكك الحديدية والاتصالات: خط سكة حديد جدة-مكة المقترح. ترتيبات النقل بالسيارات."

IOR/L/PS/12/2116

Download PDF (١٥٧ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (١٠٩ أوراق). يعود تاريخه إلى ١٧ أغسطس ١٩٣٢-١٧ نوفمبر ١٩٣٩. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتعلق الملف بتقدم المشروعات المتعلقة بتحسين النقل والاتصالات في المملكة العربية السعودية.

يتألف الملف بصورة عامة من نسخٍ من مراسلات تلقتها وزارة الخارجية من الوزير البريطاني في جدة (السير أندرو ريان، ومن بعده السير ريدر ويليام بولارد) والقائم بأعمال السفير البريطاني في جدة (سيسيل جيرفيس هوب جل، وفي المراسلات اللاحقة، آلان تشارلز تروت)، التي تتضمن نقاشًا لما يلي:

  • معلومات تفصيلية عن امتياز لم يحظ بالنجاح لخط سكة حديد مكة-جدة، منحته حكومة المملكة العربية السعودية في ١٩٣٣ إلى طبيب ورجل أعمال هندي يُدعى سيد عبد القادر جيلاني، الذي أفادت التقارير أنه لم يستطع الحصول على دعم مالي للمشروع.
  • صعوبات تتعلق بترتيبات النقل بالسيارات داخل المملكة العربية السعودية خلال موسم الحج، بعد إنشاء احتكار للنقل بالسيارات في المملكة العربية السعودية في ١٩٣٦.
  • معلومات تفصيلية عن اتفاقية، بتاريخ ٥ أكتوبر ١٩٣٩، بين حكومتي المملكة العربية السعودية ومصر، تتعلق في الأساس بأعمال الإنشاء والإصلاح للطريق بين جدة وعرفات وأجزاء معينة من طريق المدينة-مكة (كما تتعلق الاتفاقية كذلك بتوريد المياه والكهرباء إلى المملكة العربية السعودية).

المتراسلون الرئيسيون الآخرون بالملف هم وزير الخارجية بالحكومة في الهند، السكرتير العام لحكومة مدراس، وعدة متراسلين من وزارة الخارجية.

بالإضافة إلى المراسلات، يتضمن الملف نسخة من مشروع إنشاء خط سكة حديد جدة-مكة ونسخة من الاتفاقية المذكورة أعلاه بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة مصر.

يشتمل الملف على فاصل يتضمن قائمة مراجع المراسلات الواردة به حسب السنة. ويوجد هذا الفاصل في نهاية المراسلات (ورقة ٢).

الشكل والحيّز
ملف واحد (١٠٩ أوراق)
الترتيب

الأوراق مرتبة ترتيبًا زمنيًا تقريبًا من نهاية الملف إلى بدايته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق داخل الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي على الورقة الأخيرة بالرقم ١١٠؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد تسلسل إضافي لترقيم الأوراق على التوازي على صص. ٢-١١٠؛ وهذه الأرقام مكتوبة أيضًا بالقلم الرصاص، لكنها غير محاطة بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/12/2116
رقم استدعاء خارجي سابق
Coll 6/49

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٧ أغسطس ١٩٣٢-١٧ نوفمبر ١٩٣٩ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

مجموعة ٦/ ٤٩ "السكك الحديدية والاتصالات: خط سكة حديد جدة-مكة المقترح. ترتيبات النقل بالسيارات."و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/12/2116و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000555.0x00028e> [تم الوصول إليها في ٨ March ٢٠٢٥]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000555.0x00028e/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي