"ملف ‎V 86/1 (D 96)‎ نفط الكويت"

IOR/R/15/1/641

Download PDF (٥٤٤ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٣٥٩ ورقة). يعود تاريخه إلى ١ يوليو ١٩٣٣-٢٨ فبراير ١٩٣٤. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والفارسية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتناول الملف امتيازات النفط في الكويت والمنطقة المحايدة بين الكويت ونجد (المشار إليها فيما يلي بالمنطقة المحايدة)، ويحتوي على مراسلات وتقارير من الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في الكويت؛ المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي؛ مكتب الهند؛ وزارة الخارجية؛ شركة النفط الأنجلو-فارسية؛ شركة ستاندرد أويل؛ النقابة الشرقيّة والعامّة المحدودة؛ شركة الكويت ونقابة التنمية العربية.

تقدّم التقارير الواردة بالملف معلومات عامة عن مختلف شركات النفط المهتمة بالامتيازات، ومحاولاتها المختلفة للحصول على هذه الامتيازات بالإضافة إلى أي انخراط سابق لها في الامتيازات في البحرين والكويت. كما تشمل التقارير آراء حول منح الامتيازات في نجد من جانب بن سعود (ويُكتب أيضاً ابن سعود) [عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود] الذي كان يتمتع بحق متساوٍ بأي امتياز مُحتمل منحه في المنطقة المحايدة بين الكويت ونجد.

ابتداءً من الورقة ٣٤ فصاعداً، تركّز المراسلات في المقام الأول حول تأسيس شركة نفط الكويت، التي أنشأتها شركة النفط الأنجلو-فارسية (A.P.O.C.) وشركة نفط الخليج في محاولة لتأمين مصالحها النفطية في الكويت، وتشمل مسودات الاتفاقيتين التجاريتين المقترحتين بشأن امتياز مع شيخ الكويت (الشيخ أحمد الجابر الصباح) (الأوراق ١٠٩-١١٩، ٢٦٥-٢٧٥، ٣٠٣-٣١٤)، واتفاقيتهم السياسية المقترحة مع الحكومة البريطانية. كما يشمل محضر الاجتماعات التي عقدت في مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. بتاريخ ديسمبر ١٩٣٣-فبراير ١٩٣٤ لمناقشة الاتفاقيات المقترحة والتعديلات الممكنة على بنود هذه الاتفاقيات. بعض المراسلات الموجهة من أ.ب.و.ك مكتوبة على ورقة الشركة حيث معلومات الاتصال بالشركة باللغتين الإنجليزية والفارسية مذكورة على الرأسية.

كما يشمل الملف مناقشات حول تأسيس مجموعة جديدة أخرى، نقابة التنمية العربية، والتي تشمل عبدالغني يدليبي (ويكتب أيضاً عبد الغني أدليبي) وهو سوري من مانشستر حصل على تفويض من ابن سعود للتعامل مع حقوق النفط والمعادن في أراضي نجد، وهو مهتم بالحصول على امتياز المنطقة المحايدة. كما توجد تقارير أيضاً حول هذه الشركة من القنصل البريطاني في جدة.

ويحتوي الملف أيضاً على بيانات لموقف الحكومة البريطانية تجاه، وكذلك آراء حول، الرائد فرانك هولمز، الممثل العام المحلي سابقاً لشركة نفط البحرين، والذي اقُترح اسمه كمفاوض لشركة نفط الكويت الجديدة، ولكن لم تعتبره الحكومة البريطانية "شخصاً مرغوباً فيه". تحتوي الورقة ٣٤٦، ضمن الملاحظات المكتبية، على ملاحظات كتبها المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ تتعلق بالرائد هولمز بتاريخ ١٨-٢٣ نوفمبر ١٩٢٣، ويعبر فيها عن وجهة نظر أن هولمز سيعود إلى الخليج عند نقطة ما.

الشكل والحيّز
ملف واحد (٣٥٩ ورقة)
الترتيب

محتويات هذا المجلد مرتبة ترتيباً زمنياً.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: الملف مُرقّم بأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين ناحية الوجه من كل ورقة. ويبدأ ترقيم الأوراق على الورقة الأولى بترقيم يبدأ بـ ١أ، ١ب، ١ج، ١د ويمتد حتى ٣٥١ على آخر ورقة مكتوبة.

كما يوجد تسلسل ثانٍ غير مكتمل مكتوب بالقلم الرصاص في أعلى اليمين بدءاً بالرقم ١أ على الورقة ١ وينتهي بالرقم ٣٤٢ على الورقة ٣٤٣.

لغة الكتابة
الإنجليزية والفارسية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/641
رقم استدعاء خارجي سابق
سلسلة ذات طابع سرّي: D96 السلسلة "أ": 86/1 V

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١ يوليو ١٩٣٣-٢٨ فبراير ١٩٣٤ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف ‎V 86/1 (D 96)‎ نفط الكويت"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/641و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x000267> [تم الوصول إليها في ٢٧ غشت ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x000267/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي