"الخليج الفارسي طلب تقدم به المسؤول عن القنصلية في بلاد فارس نيابةً عن بعض التجار الفارسيين لتعديل القواعد [إلخ] المتعلقة بالركاب المسافرين إلى الخليج الفارسي على متن سفن البحرية الهندية.-"

IOR/F/4/2641/169206

Download PDF (٧٥ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مادة واحدة (٩ ورقات). يعود تاريخه إلى ١٨ سبتمبر ١٨٥٥-١٧ نوفمبر ١٨٥٥. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

تتكون المادة من نسخ ومقتطفات من مراسلات وقرارات ومحاضر مشار إليها أو مرفقة بمقتطفات من رسالة سياسية من حكومة بومباي حوالي ١٦٦٨-١٨٥٨: إدارة شركة الهند الشرقية في مدينة بومباي [مومباي] وغرب الهند. ١٨٥٨-١٩٤٧: تقسيم فرعي تحت حكم الراج البريطاني، كان معنيًا بالعلاقات البريطانية مع الخليج والبحر الأحمر. إلى مجلس إدارة شركة الهند الشرقية، بتاريخ ١٥ يناير ١٨٥٦. توجد نسخة من هذه الرسالة في IOR/F/4/2641/169196 إلى جانب تفاصيل عن مرفقات أخرى. هذه المادة هي الحادية عشرة في سلسلة مكونة من اثنتي عشرة مادة متعلقة بالأحداث في الخليج العربي.

تحتوي المادة على رسالة إلى حكومة بومباي حوالي ١٦٦٨-١٨٥٨: إدارة شركة الهند الشرقية في مدينة بومباي [مومباي] وغرب الهند. ١٨٥٨-١٩٤٧: تقسيم فرعي تحت حكم الراج البريطاني، كان معنيًا بالعلاقات البريطانية مع الخليج والبحر الأحمر. من ميرزا لقب تشريفي كان يُستخدم للأمراء، ثم للقادة العسكريين، ولاحقًا للوزراء وزعماء القبائل وغيرهم من "النبلاء". محمد صادق، القائم بأعمال القنصل الفارسي [الإيراني]، يحيل فيها طلبًا من تجار فرس إلى اللورد إلفينستون، الحاكم والرئيس في المجلس في بومباي. يطلب التجار تعيين الحكومة لمسؤول واحد لتلقي طلبات السفر وطرح خيار للسفر في الدرجة الثانية، وذلك لتحسين السفر الخاص بين بومباي [مومباي] والخليج على متن سفن الشركة.

أُحيل الأمر إلى اللواء البحري السير هنري جون ليك، القائد العام للبحرية الهندية، والذي يردّ مشيرًا إلى أقسام من قانون البحرية للرواتب والتدقيق (توجد مقتطفات منه).

تتضمن المادة أيضًا رد حكومة بومباي حوالي ١٦٦٨-١٨٥٨: إدارة شركة الهند الشرقية في مدينة بومباي [مومباي] وغرب الهند. ١٨٥٨-١٩٤٧: تقسيم فرعي تحت حكم الراج البريطاني، كان معنيًا بالعلاقات البريطانية مع الخليج والبحر الأحمر. على ليك وميرزا محمد صادق.

تحتوي صفحة عنوان المادة على المراجع التالية: "الإدارة السياسية في بومباي"، المسوّدة رقم "٦٣٣ [١٨٥٦]"، "المجموعة رقم ١ من رقم ١ لعام ١٨٥٦"، "المجلد: ١١"، "مكتب المفتش". كان رقم المجموعة في الأساس هو "٥" ولكن شُطب ذلك وتغير إلى "١".

الشكل والحيّز
مادة واحدة (٩ ورقات)
الترتيب

الأوراق مرتبة ترتيبًا زمنيًا تقريبيًا من بداية المادة إلى نهايتها. تتضمن المادة أيضًا جدول محتويات (ص. ٥٩٤) يشير إلى "الرقم"، "من"، "إلى"، "الموضوع"، "تاريخ [الوثيقة] ورقمها"، "تاريخ [المشاورة] ورقمها".

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق لهذا الوصف (المُستخدم للأغراض المرجعية) على ص. ٥٩٣ وينتهي في ص. ٦٠١، حيث أنه جزء من مجلد أكبر؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أسفل يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة.

ترقيم الصفحات: تحتوي المادة أيضًا على تسلسل ترقيم صفحات أصلي.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
مادة أرشيفية

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/F/4/2641/169206

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٨ سبتمبر ١٨٥٥-١٧ نوفمبر ١٨٥٥ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"الخليج الفارسي طلب تقدم به المسؤول عن القنصلية في بلاد فارس نيابةً عن بعض التجار الفارسيين لتعديل القواعد [إلخ] المتعلقة بالركاب المسافرين إلى الخليج الفارسي على متن سفن البحرية الهندية.-"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/F/4/2641/169206و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100109083210.0x000001> [تم الوصول إليها في ٢٨ غشت ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100109083210.0x000001/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي