"المشهد الأول لمدينة مكة: يسارًا في الخلفية قلعة أجياد. المبنى الكبير ناحية اليمين هو الحامدية، والمطبعة على يساره."‎ تصوير: السيد عبد الغفّار

X463/2

Download PDF (١٢ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مطبوعة ضوئية جيلاتينية واحدة. يعود تاريخه إلى ١٨٨٦-١٨٨٩. اللغة أو اللغات المستخدمة: العربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

النوع/الموضوع

تُظهر هذه الصورة مشهدًا لمدينة مكة المكرمة من موقع مرتفع من جهة شرق المسجد الحرام، أو المسجد الكبير. وتظهر أجزاء من المدينة إلى جنوب المسجد في الخلفية الوسطى. (قارن، على سبيل المثال، X463/1.)

وعلى يسار الصورة في الأفق، يظهر هيكل محصّن يُطلق عليه "قلعة أجياد". المبنى الكبير على اليمين معرّف في العنوان باسم "الحميدية"، وهو مبنى مكوّن من طابقين موصوف في عنوان صورة في المطبوعة الأوّلية لكريستيان سنوك هرخرونيه لعام ١٨٨٨ "أطلس صور من مكة" ‏(1781.b.6/4‏) كمبنى حكومي شيّده الحاكم العام عثمان باشا لقب عثماني كان يُستخدم عقب أسماء بعض حكام الأقاليم وكبار المسؤولين المدنيين والقادة العسكريين. . يُرجّح أن يكون قد تم تشييد هذا المبنى في أثناء فترة حكم السلطان العثماني عبد الحميد الثاني (١٨٧٦-١٩٠٩) ومن ثمّ فإنه كان جديدًا إلى حد ما.

المبنى الفاتح اللون المكوّن من طابقين على يساره تم تحديده بأنه "دار الطباعة" (قارن بالصورة X463/6).

تظهر في مقدمة الصورة هياكل مهجورة أو شبه مهجورة في حين تبرز التلال في الخلفية.

هذه هي الصورة الأولى من أربع صور تم التقاطها من نفس المنظور، وتُشكل معًا منظرًا بانوراميًا لمدينة مكة المكرمة. الصورة الثانية والثالثة والرابعة هي X463/5 ،X463/4 ،X463/3 على التوالي.

تذييل

فوق الصورة، على اليمين، بالحبر: "II"

أسفل الوسط وأعلى الوسط: نص عربي غير مقروء، ممسوح جزئيًا

الشكل والحيّز
مطبوعة ضوئية جيلاتينية واحدة
جزء من
الخصائص المادية

الأبعاد:

١٩٠ × ٢٤٣ مم

التنسيق:

مطبوعة ضوئية جيلاتينية، مُلصقة في المُجلّد

الحالة:

المطبوعة في حالة جيّدة مع وجود قليل من الغبار على السطح وتآكل خفيف إلى يمين أسفل المنتصف، ولا يوجد تلاشي سطحي.

ترقيم الأوراق:

"II"

المعالجة:

صورة ضوئية جيلاتينية

لغة الكتابة
العربية بالأحرف العربية
النوع
صورة فوتوغرافية

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
X463/2

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٨٨٦-١٨٨٩ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"المشهد الأول لمدينة مكة: يسارًا في الخلفية قلعة أجياد. المبنى الكبير ناحية اليمين هو الحامدية، والمطبعة على يساره."‎ تصوير: السيد عبد الغفّارو المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو X463/2و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100023514790.0x000002> [تم الوصول إليها في ١٨ أكتوبر ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100022564627.0x000001/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي