ملف 19/116 VII (C 21) استبداد الأسرة الحاكمة ضد الرعايا البحرينيين: مراسلات مختلفة"

IOR/R/15/1/327

Download PDF (٢١٤ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (١٢١ ورقة). يعود تاريخه إلى ٣ يناير ١٩٢٢ - ١٧ أغسطس ١٩٢٥. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي هذا الملف على مراسلات تتعلق بشكل أساسيّ بالشيخ عبد الله بن عيسى آل خليفة وشخص مصريّ مُشار إليه باسم مُلَّا حافظ.

والحديث عن مسئولية الشيخ عبد الله عن عدد من الإساءات المُرتكبة ضدّ الرعايا البحرينيين وعن دور حافظ بصفته "ذراعه الأيمن" (ورقة ٩٤). ويدور النقاش حول ترحيل حافظ من البحرين ورحلاته اللاحقة في أنحاء المنطقة وتعيينه كعضوٍ بوفد نجد إلى البحرين من قِبل بن سعود. تحتوي الورقة ٩٣ على نسخة من جواز سفر لحافظ يحمل جنسية سلطنة نجد.

تتضمن الموضوعات الأخرى التي تمت مناقشتها أنشطة تاجر محليّ ورمز بارز في البحرين، وهو يوسف كانو، ونية الوكيل السياسيّ كلايف دالي في الحصول على إجازة، وفكرة اصطحاب الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة لزيارة بريطانيا معه.

يوجد أيضًا خطاب من القنصلية البريطانية في سوريا بشأن مقالة ظهرت في الصحف السوريّة تهاجم الدور البريطانيّ في البحرين ومقابلة صحفية مع الشيخ حمد بعد عودته من بريطانيا والتي تم نشرها في جريدة "تايمز أوف ميزوبوتاميا" في ١٩٢٥.

الشكل والحيّز
ملف واحد (١٢١ ورقة)
الترتيب

الملف مُرتَّب ترتيبًا زمنيًا من الأقدم في بداية الملف إلى الأحدث في نهايته.

الخصائص المادية

يحتوي الملف على أوراق مفردة غير مجلدة. يبدأ الترقيم من الصفحة الأولى من المجلد ويستمر إلى آخر الصفحات المكتوبة. ويظهر الترقيم بالقلم الرصاص في أعلى يمين ناحية الوجه من كل ورقة. ويوجد نظام ترقيم إضافي غير مكتمل ويبدأ بالرقم ٣ على ورقة ١. ويبدو على بعض أرقام هذا التسلسل أنه قد تم محوها ولكن ظلت آثارها. توجد الأخطاء التالية في الترقيم: f.88A و f.88B بدلاً من f.88؛ f.107 تتبعها f.107A.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

غير محدود

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/327
رقم استدعاء خارجي سابق
سلسلة :A 19/116 VII سلسلة سريّة: C 21

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٣ يناير ١٩٢٢ - ١٧ أغسطس ١٩٢٥ (ميلادي، CE)

مواد ذات صلة

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

ملف 19/116 VII (C 21) استبداد الأسرة الحاكمة ضد الرعايا البحرينيين: مراسلات مختلفة"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/327و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x00012c> [تم الوصول إليها في ٢٦ غشت ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x00012c/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي