٨ "صورة لباب العنبرية" المصور: هـ. أ. ميرزا وأولاده.

Photo 174/8

Download PDF (١١ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: صورة فوتوغرافية بالأبيض والأسود داخل إطار مستطيل من ورق مقوى أزرق. يعود تاريخه إلى حوالي ١٩٠٧. اللغة أو اللغات المستخدمة: الأردية والإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: الفنون التشكيلية..

حول هذا السجل

المحتوى

النوع/الموضوع

تصف هذه الصورة باب العنبرية وهو أحد أبواب الجدار الخارجي الثمانية للمدينة المنورة وقد ذُكرت جميعها في قطع النثر الموجودة على يمين الإطار. تظهر مآذن المسجد النبوي (مسجد النبي) على مسافة منها من خلال قوس الباب.

يؤكد كاتب القطع النثرية على أن معظم الحجاج قد دخلوا المدينة من هذا الباب الكائن في الجهة الجنوبية الغربية من المدينة. تشير قطع النثر المحيطة إلى الدور العظيم الذي قام به جنود الدولة العثمانية في الإشراف على شعيرة الحج خلال هذه الفترة وكذلك الموضع البارز لشعار الدولة العثمانية فوق الباب، بما في ذلك طغراء السلطان عبد الحميد الثاني، وصورة لجندي عثماني منقوشة في مدخل ذي قنطرة مفتوح.

تذييل:

الوجه:

أعلى المنتصف: "صورة لباب العنبرية"

"يا ترى ما مدى حب الناس لباب العنبرية؛

إنه قرة أعين الحجاج.

حقا، إنه هو الباب الرئيس للمدينة

إنها تنشد قدومك وهي غايتك المرادة.'

على يمين الصورة ويسارها:

يوجد بالمدينة المنورة ثمانية أبواب:

١) باب قباء

٢) باب العوالي

٣) باب الجمعة

٤) باب المجيدي

٥) باب الشامي

٦) باب قباء

٧) الباب الصغير

٨) باب العنبرية

باب العنبرية هو الباب الذي يدخل منه بوجه عام الحجاج القادمين إلى المدينة أثناء فترة الحج والقادمين لزيارة قبر الرسول (صلى الله عليه وسلم). يتميز بناء هذا الباب بالفخامة الرائعة. ويوجد على مقدمته الشعار الملكي وترفرف فوقه راية العلم الملكي بطريقة جذابة رائعة. يُرفع هذا العلم في أيام الجمعة. كما يوجد على هذا الباب كما هو الحال بالنسبة للأبواب الأخرى حارس تركي [عثماني] من الجيش الملكي. من المستحيل أن تصف حالة عشاق النبي (صلى الله عليه وسلم) عند رؤيتهم لهذ الباب أو البهجة والسرور التي تغمر قلوبهم. ليس هنا من الكلمات ما يكفي لوصف سعادتهم عند وصولهم إلى هنا. ينطبق على هذا الأمر القول المـأثور، 'لن تستشعر مذاق الشيء حتى تذوقه بنفسك' يتميز هذا الباب بكبر حجمه عن الأبواب الأخرى. وتظهر من هنا مآذن الحرم الشريف.'

أسفل المنتصف: "هـ. أ. ميرزا لقب تشريفي كان يُستخدم للأمراء، ثم للقادة العسكريين، ولاحقًا للوزراء وزعماء القبائل وغيرهم من "النبلاء". وأولاده، مصورون، تشاندنى تشوك، دلهي"

أسفل اليمين، على طول الحافة اليمنى، بالقلم الرصاص. '٨' '١٤٥'

الظهر:

بالقلم الحبر، أعلى اليمين:

IO/145

الرابع [؟] [؟ ٠٧؟] [غير مقروء]

الوجه:

بالحبر الأحمر أعلى يسار الصورة و– بلون خافت – أسفل نقطة التقاطع بأسفل اليسار بالإطار صليبي الشكل ذي الخطوط المزدوجة:

رجسطری شده

[حرف ط مكتوب فوق الخط]

بطاقات عنوان:

بطاقات عنوان (ظهر):

'١٤٥هـ. أ. ميرزا لقب تشريفي كان يُستخدم للأمراء، ثم للقادة العسكريين، ولاحقًا للوزراء وزعماء القبائل وغيرهم من "النبلاء". وأولاده، مصورون.

نقشه باب عنبری ( صورة

باب العنبرية، أحد أبواب

المدينة، مع وصف موجز.) ورقة

واحدة. نُشرت بواسطة المصورين:

دلهي. (١٥ أكتوبر ١٩٠٧.) ١٤ × ١٨ درجة

مطبوعة. الطبعة الأولى:

السعر، Re. I, A. ٤.'

٢ – الختم الحبري

" مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.

١٩ مايو ١٩٠٩

مكتبة."

ملاحظات أخرى.

يُشار إلى الصورة سابقًا بوصفها "باب العنبرية، أحد أبواب المدينة"

الشكل والحيّز
صورة فوتوغرافية بالأبيض والأسود داخل إطار مستطيل من ورق مقوى أزرق
الخصائص المادية

الأبعاد

الإطار (الخارجي): ٣٤٨ × ٤٤٥ ملم

الإطار (الداخلي): ٢٠٢ × ٢٧٦ ملم [عرض أفقي]

الشكل

صورة فوتوغرافية داخل إطار شباك في عرض أفقي.

المواد.

إطار مستطيل مرقط بالأزرق، ورق مقوى، صورة فوتوغرافية جيلاتين فضي، حبر أزرق (مطبوع آليًا)، حبر أحمر (مستخدم يدويًا)

الحالة

الإطار مقوس قليلاً وبه بقع خفيفة على جميع الحواف. وتظهر أيضًا خدوش خفيفة جدًا على غلاف ظهر الورقة المبطنة بشرائط قطنية.

ويظهر على الصور الفوتوغرافية علامات تغير لون كبيرة إضافة إلى أنها مشوهة قليلاً بصورة عامة. ينتج التشوه الموجود في الجزء الذي تظهر به السماء نتيجة مجموعة بقايا المخلفات التي لحقت بالسطح عند استخراج الصورة وبعد ذلك.

ترقيم الأوراق:

٨ (١٤٥)

المعالجة.

مطبوعات جيلاتين فضي العملية الفوتوغرافية الرئيسية المستخدمة في التصوير الأبيض والأسود منذ سبعينيات القرن التاسع عشر.

لغة الكتابة
الأردية والإنجليزية بالأحرف العربية واللاتينية
النوع
صورة فوتوغرافية

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: الفنون التشكيلية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
Photo 174/8
رقم استدعاء المكتبة البريطانية السابق
١٤٥

تاريخ هذا السجل

تاريخ
حوالي ١٩٠٧

مواد ذات صلة

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

٨ "صورة لباب العنبرية" المصور: هـ. أ. ميرزا وأولاده.و المكتبة البريطانية: الفنون التشكيلية.و Photo 174/8و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100023493445.0x000008> [تم الوصول إليها في ١٨ فبراير ٢٠٢٥]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000007041.0x000001/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي