"صورة لمدينة المدينة المنورة". المصور: هـ. أ. ميرزا وأولاده.

Photo 174/7

Download PDF (١١ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: صورة فوتوغرافية بالأبيض والأسود داخل إطار مستطيل من ورق مقوى أزرق. يعود تاريخه إلى حوالي ١٩٠٧. اللغة أو اللغات المستخدمة: الأردية والإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: الفنون التشكيلية..

حول هذا السجل

المحتوى

النوع/الموضوع

تُظهر هذه الصورة صورة بانورامية للمدينة المنورة من مكان مرتفع خارج أسوار المدينة، ربما يكون من بروز صخري فوق سطح الأرض لا يزال موجودًا شمال غرب المسجد النبوي. يمكن رؤية جزءٍ من الجدران القديمة للمدينة – رُفعت بأمر السلطان عبدالعزيز إلى ٢٥ مترًا خلال الفترة ١٨٦٨ـ1869 في المنتصف بجانب الباب الشامي.

تعطي الأبيات الشعرية وقطع النثر المحيطة بهذه الصورة إشارة محددة إلى تاريخ المدينة قبل الإسلام وكذلك 'الأطلال والآثار' الخاصة بتلك المدينة المزدهرة التي سيطر عليها اليهود (يثرب)، والتي ربما يكون الغرض منها الإشارة إلى المساكن شبه المتهدمة الموجودة في بدايتها، على الرغم من أنها لا ترجع بالتأكيد إلى ما قبل الإسلام. لقد اُستخدمت هذه المباني بشكل واضح: حيث يمكن رؤية جلود الماعز معلقة أو مبسوطة على الهياكل الخشبية بالقرب منها، كما يمكن رؤية رجل مضطجع في الظل بالقرب من المبنى الموجود في أقصى اليسار، إضافة إلى وجود حمار مربوط خلف المنزل، وبالقرب منه قطيع من الماعز.

ويوجد خلف جدران المدينة، المآذن الخمس الخاصة بالمسجد النبوي والقباب المميزة التي ترتفع فوق المدينة. وتظهر القبة البصلية الشكل الشاحبة بالخلف وعلى يمين المأذنة اليسرى يوجد المدفن الرئيسي بمقبرة البقيع (قارن الصورة 174/12). وتوجد أيضًا بعض المباني الكبيرة بين المسجد وجدران المدينة في صورة محمد صادق بيه الملتقطة من مكان مماثل بالقرب من جدران المدينة: قارن صورة. محمد صادق بيه، المدينة: المسجد النبوي وخيام الحجاج خارج الجدران. ، عام ١٨٦١، أو ١٨٨٠، أو ١٨٨١ ــ في مجموعة مكتبة جامعة هارفارد.

تذييل:

الوجه:

أعلى المنتصف: 'صورة للمدينة المنورة'.

'إنها مدينة طيبة الطيبة، إنها مدينة المصطفى. وهذا هو قبر سيد الأنبياء. وسيكون من الملائم أن تضع في قلبك صورة لمدينة رسول الله (سيد العالمين).'

وعلى يمين الصورة ويسارها: 'المدينة المنورة هي مدينة عريقة جدًا ازدهرت من آلاف السنين قبل مبعث سيد الكون والمخلوقات [النبي محمد]، صلى الله عليه وسلم. الرجل عمليق، أول من وضع أساسها، وكان أيضًا أول من زرع أشجار النخيل هنا. وفقًا للتراث المنقول من جيل إلى جيل، فإن أول من أقام المساكن والمباني بها كان هو يثرب [هكذا] بن قاينة بن مهلائيل بن آرام بن سام بن نوح، عليهما السلام. وفي عصر ما قبل الإسلام، كان اليهود والمسيحيون والوثنيون يتمتعون بقوة عظيمة هنا. وكان يوجد حول المدينة القليل من القلاع والحصون الخاصة باليهود، لا تزال أطلالها وآثارها موجودة حتى وقتنا هذا. وقد كانت المدينة في فترة ما توصف بالمدينة الخضراء الساحرة، ولكن نوائب الدهر محت آثار تلك الأيام السابقة. وتعتبر المدينة القديمة، التي تقع على مسافة ثلاثة أميال من المدينة الحالية شاهدًا على هذ الأمر. إنها تبعد أحد عشر ميلًا من مكة المكرمة من خلال الطريق السريع الملكي؛ وستة أميال من طريق رابغ، ومسافة خمسة أيام من اتجاه ينبع. يُحيط بالمدينة حصون حجرية يبلغ ارتفاعها أربعين قدمًا. تميزت مبانيها بالفخامة، العلو، الصلابة، وطليت الجير والملاط وبها العديد من الأبواب والنوافذ المزودة بشبكات. كما كان يوجد بها سوق كبير. وعند مقارنتها بمكة كان لا يوجد بها سوى القليل من المتسولين والشحاذين. لم يكن يُسمح للمتسولين دخول الحرم الشريف على وجه الخصوص. بل كانوا يجلسون عند باب الحرم الشريف ولديهم ثقة كاملة في الله. المناخ هنا جيد جدًا، ولا يوجد أي نوع من الأمراض المعدية. بنت عشائر عدة مساكن للمسافرين والفقراء كصدقة جارية. معظم هذه المباني عبارة عن أوقاف خيرية ( وقف ). تقوم الحكومة بتأجير عدد غير قليل هذه المباني، ويُودع عائدها في الخزينة العامة.'

أسفل المنتصف: "هـ. أ. ميرزا لقب تشريفي كان يُستخدم للأمراء، ثم للقادة العسكريين، ولاحقًا للوزراء وزعماء القبائل وغيرهم من "النبلاء". وأولاده، مصورون، تشاندنى تشوك، دلهي"

أسفل اليمين، على طول الحافة اليمنى، بالقلم الرصاص. '٦' '١٤٣'

الظهر:

بالقلم الحبر، أعلى اليمين:

BM/143 [تم شطب BM وكُتب فوقها بالقلم الرصاص 'IO']

الرابع [؟] [؟ ٠٧؟] [غير مقروء]

الوجه:

بالحبر الأحمر أعلى يسار الصورة و– بلون خافت – أسفل نقطة التقاطع بأسفل اليسار بالإطار صليبي الشكل ذي الخطوط المزدوجة:

رجسطری شده

[حرف ط مكتوب فوق الخط]

بطاقات عنوان:

الظهر:

١ – النص المطبوع.

'١٤٤هـ. أ. ميرزا لقب تشريفي كان يُستخدم للأمراء، ثم للقادة العسكريين، ولاحقًا للوزراء وزعماء القبائل وغيرهم من "النبلاء". وأولاده، مصورون.

نقشه شهر مدینه ممنوره (

المدينة المنورة. صورة. [هكذا] من مدينة

المدينة: مع وصف موجز.) ورقة

واحدة. نُشرت بواسطة المصورين:

دلهي [هكذا] (١٥ أكتوبر. ١٩٠٧.) ١٤ × ١٨ درجة مطبوعة.

الطبعة الأولى:

السعر، R. I، A. ٤.'

٢ – الختم الحبري

" مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.

١٩ مايو ١٩٠٩

مكتبة."

٣ – النص المطبوع:

"هذه الصور من مكة والمدينة [يتم عرضها هنا مع] جميع الحقوق محفوظة، ولا يجوز لأحد نسخها ويتعرض مرتكب هذا لطائلة العقاب. هـ. أ. ميرزا لقب تشريفي كان يُستخدم للأمراء، ثم للقادة العسكريين، ولاحقًا للوزراء وزعماء القبائل وغيرهم من "النبلاء". وأولاده. ميرزا لقب تشريفي كان يُستخدم للأمراء، ثم للقادة العسكريين، ولاحقًا للوزراء وزعماء القبائل وغيرهم من "النبلاء". وأولاده، مصورون، تشاندنى تشوك، دلهي'

ملاحظات أخرى.

يُشار إلى الصورة سابقًا بوصفها "مدينة المدينة"

الشكل والحيّز
صورة فوتوغرافية بالأبيض والأسود داخل إطار مستطيل من ورق مقوى أزرق
الخصائص المادية

الأبعاد

الإطار (الخارجي): ٣٤٨ × ٤٤٥ ملم

الإطار (الداخلي): ٢٠٢ × ٢٧٦ ملم [عرض أفقي]

الشكل

صورة فوتوغرافية داخل إطار شباك في عرض أفقي.

المواد.

إطار مستطيل مرقط بالأزرق، ورق مقوى، صورة فوتوغرافية جيلاتين فضي، حبر أزرق (مطبوع آليًا)، حبر أحمر (مستخدم يدويًا)

الحالة

الإطار متقوس بدرجة كبيرة وبه بقع خفيفة على جميع الحواف، ولاسيما الحافة العلوية. وتظهر أيضًا خدوش خفيفة جدًا على غلاف ظهر الورقة.

ويظهر على الصور الفوتوغرافية علامات قليلة جدًا من تغير اللون، ولكنها مشوهة قليلًا بصورة عامة. يوجد تشوه بالصورة على مسافة واحد ونصف سنتيمتر من اليسار وستة ونصف سنتيمترات من الأعلى وربما حدث هذا التشوه عند استخراج الصورة ولا يُعد تلفًا في السطح.

ترقيم الأوراق:

٧ (١٤٤)

المعالجة.

مطبوعات جيلاتين فضي العملية الفوتوغرافية الرئيسية المستخدمة في التصوير الأبيض والأسود منذ سبعينيات القرن التاسع عشر.

لغة الكتابة
الأردية والإنجليزية بالأحرف العربية واللاتينية
النوع
صورة فوتوغرافية

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: الفنون التشكيلية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
Photo 174/7
رقم استدعاء المكتبة البريطانية السابق
١٤٤

تاريخ هذا السجل

تاريخ
حوالي ١٩٠٧

مواد ذات صلة

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"صورة لمدينة المدينة المنورة". المصور: هـ. أ. ميرزا وأولاده.و المكتبة البريطانية: الفنون التشكيلية.و Photo 174/7و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100023493445.0x000007> [تم الوصول إليها في ٢٥ نونبر ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000007041.0x000001/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي