تحفة الطلاب في شرح نزهة الحسّاب، إمام النحّاسية، محمد بن أحمد

Or 3129

Download PDF (٧٤ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: كوديكس، صص. i+١٠٠‏+ii. يعود تاريخه إلى القرن السادس عشر. اللغة أو اللغات المستخدمة: العربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: مخطوطات شرقية.

حول هذا السجل

المحتوى

شرح نزهة الحُسّاب في علم الحِساب؛ (انظر ص. ١ظ، السطر ٢١) دراسة في علم الحساب والجبر، وطرق الحساب من خلال التخت، تأليف شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد ابن عماد القراف، المشهور بابن الهائم المقدسي الشافعي (انظر ص. ٢و، الأسطر ١-٤، المتوفَّى في ١٤١٢).

أوجز ابن الهائم هذه الدراسة من عمله المرشدة في صناعة الغبار تتضمن صفحة العنوان (ص. ١و) اسم مؤلف الشرح على أنه أبو الفضل محمد بن أحمد بن أيوب الشهير بابن إمام النحّاسية الشافعي (حوالي ١٤٨٥).

يخبرنا المؤلف أنه بدأ كتابة شرحه في ٧ ذو الحجة ٨٨٩ (٢٦ ديسمبر ١٤٨٤)، وانتهى منه بعد عام في ٧ ذو الحجة ٨٩٠ (١٥ ديسمبر ١٤٨٥، انظر صص ٩٨ظ، الأسطر ١٨-٩٩و، السطر ١٢).

توجد ملاحظة ببليوغرافيّة وغير واضحة في معظمها مكتوبة باللغتين الألمانية والعربية مجلدة في نهاية المجلد (ص. ١٠٠و). من المحتمل أن كاتبها هو بارون فون كريمر، الذي باع المخطوطة إلى المكتبة البريطانية في ١٨٨٦.

توجد ثلاث سماعات (شهادات قراءة) في ص. ٩٩ظ (تاريخ الحفظ).

البداية (ص. ١ظ، الأسطر ٢-٧):

الحمد لله سريع الحساب جزيل الثواب شديد العقاب

ذي الطول لا اله إلّا هو البرء التواب أحمده حمد من فوض

إليه وأناب وأشكره شكر من رفع عنه الحجاب وأشهد أن لا

اله إلّا الله وحده لا شريك له المنعم الواهب شهادة أعدها

ليوم العرض على رب الأرباب وأشهد أن سيدنا محمد أعبده

ورسوله ...

النهاية (ص. ٩٩و، الأسطر ٢١-٩٩ظ، السطر):

... فالنفع به إن شاء الله تعالى حاصل

لا محالة فليتفطن لهذه الواقعة الغريبة من له غرض في تحصيل

العلوم وليفرغ فيه عته ليفول (؟)

بالمنطوق من ه والمفهوم

إن شاء الله تعالى

والحمد لله

رب

العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الشكل والحيّز
كوديكس، صص. i+١٠٠‏+ii
الخصائص المادية

المادة: ورقية

الأبعاد: حجم الورقة ١٨٠ × ١٣٥ مم [مساحة الكتابة ١٢٠ × ٩٥ مم]

ترقيم الأوراق: ترقيم المتحف البريطاني بالقلم الرصاص

التسطير: مسطرة ؛ ٢١سطراً في كل صفحة؛ مسافة تباعد عمودية ١٧ سطراً لكل ١٠ سم

الخط: نسخ

الحبر: حبر أسود مع إبراز العناوين باللون الأحمر، والخطوط الأفقية أعلى النص والرسوم البيانية باللون الأحمر

التجليد: تجليد إسلامي من الجلد المغربي الأحمر مع رائدة مظروف؛ كلا الغلافين بجامات وأذيال جامات بحدود مدمغة مطبوعة بالضغط مع إطارات مزدوجة لحليتيْن مزخرفتيْن؛ الرائدة ذات حدٍ واحد فقط بحيلتيْن، داخل الرائدة توجد بطانة من الورق المجزّع والورق الأزرق.

الحالة: تلف وأكسدة طفيفة بسبب المياه.

الهوامش: ملاحظات هامشية بأيادٍ عديدة.

لغة الكتابة
العربية بالأحرف العربية
النوع
مخطوطة

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: مخطوطات شرقية
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
Or 3129

تاريخ هذا السجل

تاريخ
القرن السادس عشر (ميلادي، CE)
سياق إنتاج الوثائق

دمشق؟

منشأ المادة
  • علي بن ناصر الدين الطرابلسي ثمّ الدمشقي الحنفي، المتوفَّى في ٩٨٠ هجرية/١٥٧٢-١٥٧٣ ميلادية، إمام ومسؤول مواقيت الجامع الأموي في دمشق: حددت مذكرة الملكية اسمه (ص. ١و)؛
  • ناصر الدين الطرابلسي، والد المالك المذكور أعلاه، المولود في ٩١٧ هجرية/١٥١١-١٥١٢ ميلادية، المتوفَّى في ١٣ (أو ٢٣) رمضان ٩٨٩ / ١١ (أو ٢١) أكتوبر ١٥٨١ ميلادية: مذكرة مختصرة بالسيرة الذاتية (ص. ١و)؛
  • توجد ثلاثة تعقيبات ملكية على الأقل ممسوحة أو غير مقروءة (ص. ١و)؛
  • سماع (شهادة قراءة)، تأليف علي بن ناصر الدين الطرابلسي ثمّ الدمشقي الحنفي، المتوفَّى في ٩٨٠ هجرية/١٥٧٢-١٥٧٣ ميلادية، إمام ومسؤول مواقيت الجامع الأموي في دمشق، مؤرخة في نهاية رمضان ٩٧٨ هجرية/أواخر فبراير ١٥٧١، وتسجل جلسات قراءة مع ولَدَيْ الشيخ الفاضل محمد ملا الحنفي البغدادي، بشركة (بمشاركة) الشيخ الفاضل الزاهد ملا خضري الكردي، والشيخ الفاضل محمود السكري البغدادي أيضًا الحنبلي (ص. ٩٩ظ)؛
  • سماع (شهادة قراءة)، تأليف علي بن ناصر الدين الطرابلسي ثمّ الدمشقي الحنفي، المتوفَّى في ٩٨٠ هجرية/١٥٧٢-١٥٧٣ ميلادية، إمام ومسؤول مواقيت الجامع الأموي في دمشق، مؤرخة في نهاية رمضان ٩٨١ هجرية/أواخر يناير ١٥٧٤ ميلادية (ملاحظة: يتعارض هذا مع تاريخ الوفاة المتضمّن للشخص ذاته في ص.١و)، وتسجل جلسات قراءة مع شمس الدين بن العجي الحلبي الشافعي (ص. ٩٩ظ)؛
  • سماع (شهادة قراءة)، تأليف علاء الدين بن ناصر الدين الطرابلسي الحنفي، إمام الجامع الأموي في دمشق، مؤرخة في أواسط شهر ذو الحجة ١٠٠٨ هجرية/أواخر يونيو ١٦٠٠ ميلادية، وتسجل جلسات قراءة عُقدت على مدار عدة أيام في الجامع الأموي في دمشق وفي بيت كاتب الشهادة مع محمد شمس الدين بن حسين الفهاد الحنفي، خطيب وإمام جامع مراد باشا لقب عثماني كان يُستخدم عقب أسماء بعض حكام الأقاليم وكبار المسؤولين المدنيين والقادة العسكريين. في محلة السويقة في دمشق (ص. ٩٩ظ).
مصدر الحيازة المباشر

مشتراة من بارون فون كريمر، ٩ يناير ١٨٨٦

مواد ذات صلة

مساعدات استقصاء

Rieu, Charles, Supplement to the Catalogue of the Arabic Manuscripts (London: The British Museum, 1894), Item 752, pp. 510-11

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

تحفة الطلاب في شرح نزهة الحسّاب، إمام النحّاسية، محمد بن أحمدو المكتبة البريطانية: مخطوطات شرقيةو Or 3129و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100023321246.0x000001> [تم الوصول إليها في ٢٦ يونيو ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100023321246.0x000001/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي