ملف ‎١٣٥٥\ ١٩١٧ الأجزاء ٢، ٤-٥ "اتفاقية تجارة الأسلحة."

IOR/L/PS/10/673

Download PDF (١ GB)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٤٧٢ ورقة). يعود تاريخه إلى ‎٢١‎‏ ديسمبر ١٩١٧-٢٧ سبتمبر ١٩٢٤. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والفرنسية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتضمن المجلد مراسلات على شكل برقيات ومذكرات وتقارير تتعلق بالاتجار بالأسلحة بعد الحرب. تتعلق المراسلات على وجه الخصوص بتصديق عصبة الأمم على اتفاقية تجارة الأسلحة لسنة ١٩١٩ (المشار إليها فيما بعد باسم الاتفاقية). تتناول الاتفاقية العناوين الفرعية التالية: تصدير الأسلحة والذخيرة؛ استيراد الأسلحة والذخيرة؛ المناطق المحظورة ومنطقة الإشراف البحري؛ الإشراف على البر؛ الإشراف البحري؛ والأحكام العامة.

تشمل المراسلات ما يلي:

  • تشكيل لجنة مشتركة بين الإدارات من قبل وزارة إعادة الإعمار لدراسة مسألة استيراد وتصدير الأسلحة النارية في المملكة المتحدة بعد الحرب
  • مسألة توريد الأسلحة إلى أفغانستان والتبت ونيبال في ضوء الاتفاقية
  • تفسير مصطلح "التصدير" في ضوء الترتيبات القائمة للرقابة على الاتجار بالأسلحة
  • التدابير التي يتعين على الحكومة البريطانية اتخاذها لتنفيذ أحكام الفصلين الثالث والرابع من الاتفاقية
  • اقتراح وزارة الطيران ضرورة حث الحكومات الفرنسية والإيطالية والبلجيكية واليابانية على الموافقة على حظر تصدير الأسلحة الصغيرة والذخيرة إلى المناطق المحظورة
  • تطبيق شروط الاتفاقية في الخليج العربي وخليج عدن والبحر الأحمر
  • تصدير الأسلحة والذخائر إلى المناطق المحظورة المنصوص عليها في المادة ٦ من الاتفاقية
  • مسألة انضمام مختلف الحكومات، بما في ذلك فرنسا، بلغاريا، فنلندا، شيلي، الأرجنتين، الأوروغواي والولايات المتحدة، إلى الاتفاقية
  • تصدير الأسلحة إلى تركيا

يتضمن المجلد نسخًا متعددة باللغتين الإنجليزية والفرنسية لمسودة المعاهدة المعدِّلة للمعاهدة الموقعة في سان جرمن آن له في ١٠ سبتمبر ١٩١٩ من أجل الرقابة والبروتوكول على الاتجار بالأسلحة والذخيرة.

الأطراف الرئيسية للمراسلات الواردة في المجلد هم وزارة إعادة الإعمار؛ الإدارة السياسية والخارجية بالحكومة في الهند؛ وزير الدولة لشؤون الهند؛ مجلس التجارة؛ نائب الملك، إدارة الخارجية؛ وزارة الخارجية؛ وكيل وزارة الخارجية، الحكومة في الهند؛ سكرتير الأميرالية، لندن؛ غرف الخزينة؛ وعصبة الأمم.

يتألف المجلد من ثلاثة أجزاء يشتمل كلٌ منها على فاصل يوضّح الموضوع وأرقام الأجزاء، والسنة التي فُتح فيها الملف المعني، وعنوان الموضوع، وقائمة مراجع المراسلات الواردة في ذلك الجزء مُرتّبة بحسب السنة. وتوجد هذه الفواصل في نهاية المراسلات.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٤٧٢ ورقة)
الترتيب

الأوراق مُرتّبةٌ ترتيبًا زمنيًا تقريبيًا من نهاية المُجلّد إلى بدايته.

يتألف الموضوع رقم ١٣٥٥ (التسوية السلمية: اتفاقية تجارة الأسلحة لسنة ١٩١٩) من أربعة مجلدات، IOR/L/PS/10/672 إلى IOR/L/PS/10/675‏. المجلدات مُقسّمة إلى ٦ أجزاء، حيث يتكوّن المُجلّد الأول من الجزء ١، ويتكوّن المُجلّد الثاني من الأجزاء ٢، ٤، ٥، ويتكوّن المُجلّد الثالث من الجزء ٣، ويتكوّن المُجلّد الرابع من الجزء ٦.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق (المستخدم للأغراض المرجعية) داخل الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي داخل الغلاف الخلفي بالرقم ٤٧٤؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة.

لغة الكتابة
الإنجليزية والفرنسية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/10/673
رقم استدعاء خارجي سابق
File 1355/1917 Pt 2, 4-5

تاريخ هذا السجل

تاريخ
‎٢١‎‏ ديسمبر ١٩١٧-٢٧ سبتمبر ١٩٢٤ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

ملف ‎١٣٥٥\ ١٩١٧ الأجزاء ٢، ٤-٥ "اتفاقية تجارة الأسلحة."و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/10/673و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000419.0x000238> [تم الوصول إليها في ١٩ شتنبر ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000419.0x000238/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي